♪♫♪ღÑâğhmät Êhsá$ ღ♪♫♪

الثلاثاء، أغسطس 2

طفلك في رمضانــ 2012-2011نظام غذائي صحي لطفلك الأكبر في رمضان..ولطفلك الأصغر في كل وقت!


صبـآح 
آلورد وآلفل ..
آتمنى لكم آلأآفـآده.. 

نظام غذائي صحي لطفلك الأكبر في رمضان..ولطفلك الأصغر في كل وقت!

 طفلك الاكبر، او طفلتك الكبرى، اللذان يصومان في شهر رمضان المبارك يحتاجان الى اهتمام خاص بغذائهما، خاصة ان الشهر الفضيل يفرض نظاما مختلفا لاوقات تناول الطعام. اما اطفالك الاصغر فيحتاجون دائما الى عناية خاصة بغذائهم. لذا ينصح الخبراء الأمهات الا يدعن نظام تناول العائلة للطعام خلال شهر الصوم يؤثر في اطفالهن او يربك نظامهم الغذائي ويضعف صحتهم.
قد يتسبب تغيير النظام الغذائي للكبار، وكذا فترات التغذية خلال 
رمضان في الاخلال بالواجبات الرئيسية لغذاء الاطفال، وفي كمية الاكل اللازم لهم للحفاظ على نموهم الجسمي، لذلك ايضا انعكاس على قوة التركيز لديهم داخل الفصل الدراسي،
فماذا يجب وما لا يجب فعله في تغذية الطفل؟التقينا الدكتور محمد الطاهر الاحرش الذي قدم نصائحه للأمهات قائلا: مبدئيا ليس هناك من سبب لتغييرنظام تغذية اطفالنا خلال رمضان لأن جسم الصغير لا يستطيع تحمل الخلل الممكن حدوثه جراء اهمال طعامه او التقليص من عدد الوجبات الاساسية،لذلك ينبغي على الأمهات الالتزام بالتالي:* تجنبي تغيير نمط وشكل تغذية طفل دون سن الثانية عشرة او الثالثة عشرة عاما..
* احترمي وجباته الغذائية الاربع الرئيسية التي تعودنا عليها، وهي الفطور والغداء والترقيقة «وجبة العصر الخفيفة» والعشاء.
.

* لا تؤخري وجبة غداء اطفالك تحديدا بدعوى قرب تزامنها مع موعد افطارك الرمضاني، فادماج غدائه بفطورك ليس صحيحا.
.
* تعودي على الاستيقاظ صباحا كما كنت دائما لافطار طفلك، لأن الفطور وجبة مهمة ومساعدة على تخليصطفلك من مضاعفات صحية جانبية قد يصاب بها.
.
* اذا فقد شهية الاكل لعدم وجودك معه على نفس مائدة الفطور الصباحي جهزي له فطوره الخاص على شكل «ساندويشات» يحملها معه الى المدرسة، حيث يمكنه تناولها عند الشعور بالجوع او برفقة زملائه في فترة الاستراحة.
.
* لا تدعي الطفل الصغير يصوم من باب التعود على رمضان خلال ايام دراسته، لأن لذلك انعكاسات كبيرة على طاقة تحمله وتركيزه.
.
* اختاري يوم عطلة او نهاية الاسبوع ان كان يريد خوض تجربة الصوم حتى لا يتأثر بفعل الجوع والتركيز في الفصل.
التوازن يمنع السمنة
اما بالنسبة لفوائد ومضار بعض الاطعمة خلال شهر رمضان، 
فينصح الدكتور الاحرش بالتالي:.

* عندما تقترب سن طفلك من سن الصيام يمكن تعويده تدريجيا على الصوم من خلال تمديد المدة الفاصلة بين الغداء ووجبة اخرى العصرونية مثلا او العشاء، وهذا سيمكن جسمه من التكيف وتحمل الصيام من دون اي مشاكل في دراسته او صحته.
راقبي جيدا نوعية التغذية التي سيتناولها في هذا الشهر، خصوصا الحلويات والسكريات التي تكثر في بيوتنا في رمضان، فالاقبال عليها بنهم او الاكثار من المواد الدسمة المتوفرة في الفطائر قد يسبب خللا في جهازه الهضمي، كما يمكن ان يصاب بالسمنة.* احرصي ان تكون وجبات غذائه متوازنة ومتنوعة لأن جسمه يحتاج الى كل المواد اللازمة للتغذية الصحيحة والصحية.
اتيكيت الغذاء
حاولي الارتقاء بالعادات الصحية المرتبطة بالاغذية والصحة الشخصية لاطفالك منذ نعومة اظفارهم واهمها:* غسل الايدي قبل الاكل وبعده وبعد الانتهاء من قضاء الحاجة.
* عدم شراء الاطعمة من الباعة المتجولين.
* غسل الخضر والفواكه قبل الاكل، فهذا يقي من الاصابة بالامراض المعوية المعدية التي تسبب سوء التغذية.
* عدم ارغام الطفل على اكمال كل ما في الطبق منذ الصغر، اذ يمكن ان يؤدي ذلك الى فقدانه الشهية، يفضل وضع كميات مناسبة من الطعام في طبق الطفل وتركه يتناولها من دون الاحساس بالضغط او المراقبة.
* منح الطفل الوقت الكافي لتناول الطعام في مواعيد منتظمة.
الأم المرضع
* لا تجعلي صيامك سببا للتقليل من فترات ارضاع مولودك او تأجيل ذلك الى حين افطارك.
* لتغذية رضيعك تغذية سليمة يمكنك عدم الصيام اذا كان الصيام والرضاعة سيؤثران على قواه وصحتك.

[تجنبي الأخطاء الشائعة في تغذية طفلك
ـ غالبا ما يرافقنا القلق على صحة اولادنا وراحتهم لا سيما الاطفال منهم، والواقع ان الغذاء هو الوسيلة الاولى والاساسية التي تضمن لهم توازنا تاما ونموا صحيحا، والغذاء وحده لا يكفي ولا يحمي الاولاد، لكنه يجعلهم اكثر قوة ومناعة اذا احتوى على ما يحتاجونه يوميا من الفيتامينات والكالسيوم والبروتينات. 
ينبغي على الأم الاهتمام بطعام طفلها وذلك باتباع النصائح التالية:1 ـ احرصي على تناوله الحليب ومنتجاته فهو يحتوي على الكالسيوم، بالاضافة الى العديد من الفيتامينات، كما انه يمد الطفل بالسعرات الحرارية.
2 ـ حاولي زيادة معدل تناول اطفالك الخضر والفواكه، حيث انها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لوظائف الجسم الفيزيولوجية.
3 ـ قللي من تناولهم للمشروبات الغازية لانها لا تحتوي على عناصر غذائية تفيد الاطفال، وقد يؤدي الافراط فيها الى زيادة الوزن.
4 ـ حاولي الاقلال قدر الامكان من تناولهم للاطعمة السريعة Fast Food مثل الهمبرجر، البيتزا والمقليات لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، ويؤدي الافراط فيما الى حدوث السمنة وما لها من مشاكل صحية ونفسية واجتماعية.
لا للكثير من الحلويات
5* احرصي على الاقلال من تناول اطفالك للحلويات، حيث انها تمدهم بالسعرات الحرارية من دون الفيتامينات والمعادن، بالاضافة الى انها تؤدي الى تسوس الاسنان في حالة عدم تنظيفها.
 لا تنسي الماء
ذكري طفلك دائما بشرب الماء (على الأقل ليتر في اليوم).

سنة الروضة.. نشاط للطفل ولأبيه 
.
تغيير كبير سيحدث في حياتك وحياة طفلك مع حلول عامه الثالث، حيث سيخطو اولى خطواته التي ستجعله على محك مع المجتمع والعالم الذي حوله.
في العام الثالث من عمر طفلك سيخطو خطوته الاولى نحو الاستقلال، حيث يبدأ عامه الدراسي الاول في الروضة وستلاحظين التغيرات التي ستطرأ عليه، بعضها ايجابي وبعضها سلبي يحتاج الى تعاون من الأب،
فماذا يمكن للأب ان يقدم لطفله في هذه المرحلة؟اسندي مهمة ايصال الطفل للروضة في الصباح الى زوجك، ان كان وقته يسمح بذلك، فانت بهذا ستحققين الكثير من الايجابيات مثل:* ستقدمين لزوجك فرصة الانفراد بالطفل ولو لبضع دقائق اثناء ايصاله للروضة وهذه الدقائق مهما قلت مدتها، ستوطد الكثير بين الاب وابنه وكثير من الحوارات الجميلة ستدور بينهما تبقى في ذاكرة كل منهما.
* سيكون لديك المزيد من الوقت لتهتمي بأمور اخرى كأن تؤدي واجبات مؤجلة، اذ تتفرغين لرعاية المنزل او الاهتمام بطفلك الاصغر.


يتبع ..صور طفلك في رمضان 2012 نظام



التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية